منتديات عراق السلام

اعلانات المنتدى

 

 

 

 

 

 

 

 

   
العودة   منتديات عراق السلام > المـــــــــنــتـــديــــــا ت الـــعامــــة > منـتــدى الـسـيــــاحــة

منـتــدى الـسـيــــاحــة منتدى يختص بالتقارير المصورة عن كل دولة و مدينة من مدن العالم و عرض كل ما تحتويه الدول من معالم حضارية و تاريخية و خصائص جغرافية

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-17-2008, 04:48 PM رقم المشاركة : 1
بروقة
عضو متابع

الصورة الرمزية بروقة
 
تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 24983
الإقامة : بالبيت
الهواية : المطالعة
الجنس : أنثى
المواضيع : 681
الردود : 112
مجموع المشاركات : 793
معدل تقييم المستوى : بروقة is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بروقة

بروقة غير متواجد حالياً

Newnew تقرير شامل عن دولة كينيا




كينيا دولة في أفريقيا، تقع شرقي أفريقيا، تمر بها الدائرة الاستوائية، وتمتد أرضها إلى دائرتي عرض خمس شمال الاستواء و30 – 40 في جنوبه تشرف بحدودها الشرقية على المحيط الهندي، وتجاورها أوغندا من الغرب، وتنزانيا من الجنوب، وإثيوبيا من الشمال والصومال من الشمال الشرقي.

عاصمة كينيا هي مدينة نيروبي وتوجد بالمرتفعات الداخلية، ويفصلها عن الساحل خمس مئة كيلومترا تقريب،ويليها مدينة ممباسا الواقعة على الساحل ثم مدينة تاكورو وكيسومو وتطل على بحيرة فكتوريا.

التاريخ
استقلت كينيا في سنة 1383 هـ - 1963م ،وأعلنت بها الجمهورية في السنة التالية لاستقلالها ،احتلتها بريطانيا عقب توقيع معاهدة مع ألمانيا لاقتسام شرقي أفريقيافي سنة 1305هـ -1888م ، وقام هذا الاحتلال على أنقاض تمزيق ( آل بو سعيد ) الإسلامية ،فأخذت ألمانيا القسم الجنوبي أى تنجانيقيا (حاليا تنزانيا ) وأخذت بريطانيا كينيا والقسم الأكبر من الصومال .

وبدأ النفوذ البريطاني مسستتراً خلف شركة شرقي أفريقيا البريطانية وتوجت أعمال الشركة البريطانية بمعاهدة مع سلطان زنجبار صاحب السلطة الشرعية على شرقي أفريقيا ،وقعت تلك المعاهدة في سنة 1304هـ - 1887 م وبمقتضاها ندفع الشركة 20%. وحددت مناطق النفوذ بين الاستعمار الألماني والبريطاني وامتد الخط الفا صل بينهما من شمالي بنجاني على ساحل المحيط الهندى إلى بلدة شيراني على بحيرة فكتوريا ، ثم تنازلت الشركة للحكومة البريطانية عن حقها ،وهكذا كانت البداية الاستعمارية شركة ومن خلفها نفوذ بريطاني .


الجغرافيا
تبلغ مساحة كينيا 580.367 كيلو متراً .وتبدأ أرضها بمستنقعات ساحلية تنمو بها غابات المنجروف يليها سهل ساحلي يمتد بطول البلاد من الشمال إلى الجنوب .وتنتشر التكوينات المرجانية قرب الساحل .ويزداد ارتفاع السطح نحو الغرب والشمال حيث الهضبة الكينية التي يزيد ارتفاعها نحو الغرب والجنوب الغربي ،ويتراوح الارتفاع بين 1.500 م و 2.500 م ،وأعلى جبالها كينيا ويبلغ ارتفاعه 5.196 متراً ،وفي الشمال الغربي من كينيا تسير الحافة الاخدودية حيث توجد بحيرة ردلف ،وقد برزت منه حافات عالية تصل أحياناً 3000 متر .


المناخ
مناخ كينيا ينتمي للطراز الاستوائي ،إلا أن الأجوال المناخية تتوقف على درجة العرض أو الارتفاع ، فالمناطق الساحلية والسهول المجاورة لها مرتفعة الحرارة عالية الرطوبة ،أما المناطق الجبلية فتنخفض حرارتها وتزداد أمطارها ،ويقل المطر في أقصى الشمال ،وتتحول المنطقة إلى طراز شبه صحراوي ،ويعيش معظم سكان كينيا في النطاق المرتفع ،أو بالقرب من السواحل ،ونتيجة لتنوع المناخ يتنوع النبات الطبيعي بين الصحراوي والغابات الاستوائية.


السكان
يصل عدد سكان كينيا سنة 1408هـ - 1988م إلى 33000 نسمة والغالبية العظمى من عناصر أفريقية ،ويتكون الأفريقيون من الشعوب النيلية الحامية ومن البانتو أو من الحاميين ،ويتشكل السكان من حوالي أربعين قبيلة من أبرزها قبائل الكيكويو والوو والكاما والكيس وميرو والتركانا والناندي ثم الماساي، وهناك جماعات آسيوية من العرب حوالي 50 ألف نسمة والهنود ،والباكستانيين والإيرانيين وعدد الأسيويين حوالي 60 ألف نسمة يضاف إلى هذا القطاع أربعون ألفاً من الأوروبيين .


التقسيم الإداري
تنقسم كينيا إلى ثمانية محافظات هي كالتالي:

الوسطى
الساحلية
الشرقية
نيروبي
الشمالية الشرقية
نيانزا
الوادي
الغربية
الدين

45% من السكان بروتستانت، 33% كاثوليك، 10% مسلمون، 0.3 % بوذيين، 2 % الباقي ديانات محلية.


النشاط البشري
الزراعة عصب الاقتصاد الكيني ، ويعمل بالزراعة 78% من القوة العاملة وتقوم على المطر وحول الأنهار ،وتزرع الذرة والكاسافا والموز والأرز والقمح على المرتفعات ،ولقد ازدهرت بكينيا حاصلات نقدية مثل البن والشاى وقصب السكر والسيسل والقطن ، ويشكل البن ربع صادراتها والرعي حرفةهامة في كينيا وثروتها من الأبقار حوااي 11 مليوناً ،ومن الماعز والأغنام 9ملايين وتربي الإبل وقد بدأت نهضة في كينيا بعد إقامة عدة مشاريع للكهرباء
.

مسجد نيروبي في كيبنيا

تقرير شامل دولة كينيا


مناخ كينيا
تقرير شامل دولة كينيا

علم كينيا
تقرير شامل دولة كينيا
تحياتي


بروقة



jrvdv ahlg uk ],gm ;dkdh


من مواضيع بروقة في المنتدى







التوقيع - بروقة

موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


تقرير شامل عن دولة كينيا

منـتــدى الـسـيــــاحــة



الساعة الآن 02:12 AM.

دردشة عراقنا دردشة عراقية