منتديات عراق السلام

اعلانات المنتدى

 

 

 

 

 

 

 

 

   
العودة   منتديات عراق السلام > المـــــــــنــتـــديــــــا ت الـــعامــــة > قسم رمضـــان الخيـــر

قسم رمضـــان الخيـــر منتدى مخصص لكل ما يتعلق بشهر رمضان الكريم .. رمضان كريم على كل العراقيين

الإهداءات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2009, 11:50 PM رقم المشاركة : 1
جبـــل الثـلـج
مشرف سابق

الصورة الرمزية جبـــل الثـلـج
 
تاريخ التسجيل : Nov 2008
رقم العضوية : 25869
الإقامة : العراق / البصرة
الهواية : كتابة الخواطر.....
الجنس : ذكر
المواضيع : 85
الردود : 4994
مجموع المشاركات : 5,079
معدل تقييم المستوى : جبـــل الثـلـج is on a distinguished road

جبـــل الثـلـج غير متواجد حالياً

حاصل الذكاء الدائم:  - السبب: مميز بالخواطر:  - السبب:
: 2 ( ...)
افتراضي




أعمال ليلة القدر


- إحياؤها



عن الإمام محمد الباقر عليه السلام، عن آبائه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله نهى أن يغفل عن ليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين، أو ينام أحد تلك الليلة.



قال الإمام محمد الباقر عليه السلام: من أحيى ليلة القدر غفرت له ذنوبه، ولو كانت ذنوبه عدد نجوم السماء، ومثاقيل الجبال، ومكائيل البحار.



قال الإمام محمد الباقر عليه السلام: من وافق ليلة القدر فقامها غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.



قال الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يطوي فراشه، ويشد مئزره، في العشر الأواخر من شهر رمضان، وكان يوقظ أهله ليلة ثلاث وعشرين، وكان يرش وجوه النيام بالماء، في تلك الليلة؛ وكانت فاطمة عليها السلام، لا تدع أحداً من أهلها ينام تلك الليلة، وتداويهم بقلّة الطعام، وتتأهب لها من النهار، وتقول: محروم من حرم خيرها.



وجاء في كتاب "فقه الرضا" عليه السلام: وإن استطعت أن تحيي هاتين الليلتين الى الصبح [فافعل]، فإن فيها فضلاً كثيراً، والنجاة من النار، وليس سهر ليلتين يكبر فيها أنت تؤمل. وقد روي أن السهر في شهر رمضان، في ثلاث ليال؛ ليلة تسع عشرة، في تسبيح ودعاء، بغير صلاة، وفي هاتين الليلتين، أكثروا من ذكر الله جل وعز.



قال الإمام محمد الباقر عليه السلام: من أحيى ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان وصلّى فيها مأة ركعة، وسع الله عليه معيشته.



عن عليّ بن أبي حمزة الثمالي قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فقال له أبو بصير: جعلت فداك الليلة التي يرجى فيها ما يرجى؟ فقال: في إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين قال: فإن لم أقو على كلتيهما؟ فقال: ما أيسر ليلتين فيما تطلب قلت: فربّما رأينا الهلال عندنا وجاءنا من يخبرنا بخلاف ذلك من أرض أخرى فقال: ما أيسر أربع ليال تطلبها فيها، قلت: جعلت فداك ليلة ثلاث وعشرين ليلة الجهني، فقال: إنَّ ذلك ليقال، قلت: جعلت فداك إنَّ سليمان بن خالد روى في تسع عشرة يكتب وفد الحاج، فقال لي: يا أبا محمد وفد الحاج يكتب في ليلة القدر والمنايا والبلايا والأرزاق وما يكون الى مثلها في قابل؛ فاطلبها في ليلة إحدى وعشرين وثلاث وعشرين وصلِّ في كلِّ واحدة منهما مائة ركعة وأحيهما إن استطعت الى النور واغتسل فيهما، قال: قلت: فإن لم أقدر على ذلك وأنا قائم؟ قال: فصلِّ وأنت جالس، قلت: فإن لم أستطع؟ قال: فعلى فراشك، لا عليك أن تكتحل أوّل الليل بشيء من النوم، إنَّ أبواب السماء تفتح في رمضان وتصفّد الشياطين وتقبل أعمال المؤمنين؛ نعم الشهر رمضان كان يسمّى على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله المرزوق.



2- الغسل



قال الإمام موسى بـن جعفر عليهما السلام: من اغتسل ليلة القدر وأحياها الى طلوع الفجر خرج من ذنوبه.



قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: اغتسل ليلة تسع عشرة من شهر رمضان، وإحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، واجتهد أن تحييهما.



عن ابن بكير قال: سألت أبا عبد الله (الإمام جعفر الصادق) عليه السلام عن الغسل في رمضان، وأي الليل أغتسل؟ قال: تسع عشرة وإحدى وعشرين وثلاثة وعشرين.



3- صلاة ركعتين



عن النبي صلى الله عليه وآله، قال: من صلّى ركعتين في ليلة القدر، فيقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة، وقل هو الله أحد سبع مرات، فإذا فرغ يستغفر سبعين مرة؛ فما دام لا يقوم من مقامه حتى يغفر الله لـه ولأبويه، وبعث الله ملائكة يكتبون له الحسنات الى سنة أخرى، وبعث الله ملائكة الى الجنان يغرسون له الأشجار ويبنون له القصور ويجرون له الأنهار، ولا يخرج من الدنيا حتى يرى ذلك كله.



4- افتح القرآن واقرأ الدعاء التالي:



قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام تأخذ المصحف في ثلاث ليالي من شهر رمضان فتنشره وتضعه بين يديك وتقول: "اللهم إني أسألك بكتابك المنـزل وما فيه، وفيه اسمك الأكبر، وأسماؤك الحسنى، وما يخاف ويرجى، أن تجعلني من عتقائك من النار". وتدعو بما بدا لك من حاجة.



5- ضع القرآن على رأسك واقرأ الدعاء التالي:



قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: خذ المصحف فدعه على رأسك، وقل: "اللهم بحق هذا القرآن، وبحق من أرسلته به، وبحقِّ كلِّ مؤمن مدحته فيه، وبحقك عليهم فلا أحد أعرف بحقك منك، بك يا الله – عشر مرات- ثم تقول: بمحمد – عشر مرات- بعلي – عشر مرات – بفاطمة – عشر مرات – بالحسن – عشر مرات- بالحسن – عشر مرات – بالحسين –عشر مرات – بعلي بن الحسين – عشر مرات – بمحمد بن علي – عشر مرات – بجعفر بن محمد – عشر مرات- بموسى بن جعفر – عشر مرات – بعلي بن موسى – عشر مرات – بمحمد بن علي – عشر مرات – بعلي بن محمد – عشر مرات – بالحسن بن علي – عشر مرات – بالحجة – عشر مرات- وتسأل حاجتك".



6- قراءة سورة العنكبوت والروم



عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (الإمام جعفر الصادق) عليه السلام قال: من قرأ سورة العنكبوت والروم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين فهو والله يا أبا محمد من أهل الجنة، ولا أستثني فيه أحداً، ولا أخاف أن يكتب الله عليَّ في يميني إثماً، وإن لهاتين السورتين من الله مكاناً.



7- زيارة الإمام الحسين عليه السلام



عن عبد العظيم الحسني، عن أبي جعفر الثاني (الإمام عليه السلام) في حديث قال: من زار الحسين عليه السلام ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان، وهي الليلة التي يرجى أن تكون ليلة القدر وفيها يفرق كل أمر حكيم، صافحه روح أربعة وعشرين ألف ملك ونبي، كلهم يستأذن الله في زيارة الحسين عليه ا لسلام في تلك الليلة.



عن أبي الصباح الكناني، عن أبي عبد الله (الإمام جعفر الصادق) عليه السلام، قال: إذا كان ليلة القدر يفرق الله عز وجل كلّ أمر حكيم، نادى مناد من السماء السابعة من بطنان العرش أن الله عز وجل قد غفر لمن أتى قبر الحسين عليه السلام.



8- قراءة سورة القدر ألف مرة



قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: لو قرأ رجل ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان إنا أنزلناه في ليلة القدر ألف مرة، لأصبح وهـو شديد اليقين بالاعتراف بما يختص فينا، وما ذاك إلاّ لشيء عانيه في نومه.



9- اطلب الحج



قال الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: سلوا الله الحج في ليلة سبع عشرة من شهر رمضان، وفي تسع عشرة، وفي إحدى وعشرين، وفي ثلاث وعشرين، فإنه يكتب الوفد في كل عام ليلة القدر، وفيها ]يَفْرق كُل أمر حَكيمْ[.



10- صلاة مائة ركعة



قال الإمام محمد الباقر عليه السلام: من أحيى ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان وصلى فيه مائة ركعة وسع الله عليه معيشته في الدنيا، وكفاه أمر من يعاديه، وأعاذه من الغرق والهدم والسرق ومن شرّ السباع، ودفع عنه هو منكر ونكير، وخرج من قبره نور يتلالأ لأهل الجمع، ويعطى كتابه بيمينه، ويكتب له براءة من النار وجواز على الصراط وأمان من العذاب، ويدخل الجنة بغير حساب، ويجعل فيها من رفقاء النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.



عن سليمان الجعفري قال: قال أبو الحسن عليه السلام، صلِّ ليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين مائة ركعة تقرأ في كل ركعة الحمد لله مرة، وقل هو الله أحد عشر مرة.




11- أدعية مأثورة



وعن النبي صلى الله عليه وآله، أنه أمر بدعاء مفرد في كل ليلة من لياليه، فقال: "ادعوا في الليلة الثالثة من العشر الأواخر من شهر رمضان، وقولوا: يا ربّ ليلة القدر، وجاعلها خيراً من ألف شهر؛ ورب الليل والنهار، والجبال، والبحار، والظلم والأنوار، لك الأسماء الحسنى، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، وارزقني فيها ذكرك وشكرك".



دعاء آخر في هذه الليلة مروي عن النبي صلى الله عليه وآله: "سبحان من لا يموت، سبحان من لا يزول ملكه، سبحان من لا يخفى عليه خافية، سبحان من لا تسقط ورقة إلاّ بعلمه، ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلاّ في كتاب مبين إلاّ بعلمه وبقدرته، فسبحانه سبحانه سبحانه سبحانه سبحانه سبحانه ما أعظم شأنه، وأجل سلطانه، اللهم صلِّ على محمد وآله، واجعلنا من عتقائك، وسعداء خلقك بمغفرتك، إنك أنت الغفور الرحيم".



روي عن الإمام زين العابدين عليه السلام أنه كان يدعو به في ليالي الافراد قائماً وقاعداً وراكعاً وساجداً:



"اللهم إني أمسيت لك عبداً داخراً، لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً، ولا أصرف لها سوءاً، أشهد بذلك على نفسي، واعترف لك بضعف قوتي وقلة حيلتي، فصل على محمد وآل محمد، وأنجز لي ما وعدتني وجميع المؤمنين والمؤمنات من المغفرة في هذه الليلة، وأتمم عليَّ ما آتيتني، فإني عبدك المسكين المستكين، الضعيف الفقير المهين. اللهم لا تجعلني ناسياً لذكرك فيما أوليتني، ولا لإحسانك فيما أعطيتني، ولا آيساً من إجابتك وإن أبطأت عني، في سراء كنت أو ضراء، أو في شدة أو رخاء، أو عافية أو بلاء، أو بؤس أو نعماء، إنك سميع الدعاء".



دعاء الإمام علي بن الحسين عليهما السلام في ليلة القدر:



"يا باطناً في ظهوره، ويا ظاهراً في بطونه، يا باطناً ليس يخفى، يا ظاهراً ليس يرى، يا موصوفاً لا يبلغ بكينونيته موصوف، ولا حد محدود، يا غائباً غير مفقود، ويا شاهداً غير مشهود، يطلب فيصاب ولم تخلُ منه السماوات والأرض وما بينهما طرفة عين، لا يدرك بكيف، ولا يؤيّن بأين، ولا بحيث، أنت نور النور، ورب الأرباب، أحطت بجميع الأمور، سبحانه من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، سبحانه من هو هكذا ولا هكذا غيره".



قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: تقول في العشر الأواخر من شهر رمضان في كلّ ليلة: "أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عنّي شهر رمضان أو يطلع الفجر من ليلتي هذه ولك قبلي ذنب أو تبعة تعذبني عليها".



وفقنا الله واياكم لاحياء ليلة القدر المباركة




من مواضيع جبـــل الثـلـج في المنتدى

قديم 09-09-2009, 01:44 AM رقم المشاركة : 2
ملاك بغداد
عضو متألق

الصورة الرمزية ملاك بغداد
 
تاريخ التسجيل : Aug 2007
رقم العضوية : 1225
الإقامة : عالمــ الخيالـــ
الهواية : shopping، internet,taking pictures,poetry
الجنس : Female
المواضيع : 37
الردود : 1173
مجموع المشاركات : 1,210
معدل تقييم المستوى : ملاك بغداد is on a distinguished road

ملاك بغداد غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
ليلة القدر من الليالي المقدسة
وان فيها اجرا كبيرا
نسأل الله ان يوفقنا وايكم على احياؤها
واتمام اعمالها

جبل الثلج

بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك .

من مواضيع ملاك بغداد في المنتدى







التوقيع - ملاك بغداد

ماكو توقيع
قديم 09-09-2009, 02:11 AM رقم المشاركة : 3
ايليا الجدول الرقراق
ملكة العرش وطوق الياسمين\مراسلة عراق السلام

الصورة الرمزية ايليا الجدول الرقراق
 
تاريخ التسجيل : Dec 2008
رقم العضوية : 26225
الإقامة : دجله((بلد الرافدين))الفرات
الهواية : بحسب عدد الطعنات والصدمات التي سقاني منها هذا الزمن_صدق من قال الثقه مقبرة الاوفياء.
الجنس : Female
المواضيع : 1504
الردود : 15735
مجموع المشاركات : 17,239
معدل تقييم المستوى : ايليا الجدول الرقراق will become famous soon enoughايليا الجدول الرقراق will become famous soon enough

ايليا الجدول الرقراق غير متواجد حالياً

الذهبي لمسابقة اعرفني من فوائدي:  - السبب: مسابقة افضل تقرير طبي ( الأول ):  - السبب: الفائز بمسابقة اختبار الشخصية:  - السبب: الاول بمسابقة قسم الثقافة:  - السبب: الاول بمسابقة شنو اسم الطبخه:  - السبب: الاول بمسابقة Star Style:  - السبب: الاول بمسابقة رحمة للعالمين:  - السبب:
: 20 ( ...)
افتراضي

أحسنت جزاك الله خير الجزاء
وسدد على الخير خطاك
دمت بحفظ الباري ورعايته
تحيتي

من مواضيع ايليا الجدول الرقراق في المنتدى







التوقيع - ايليا الجدول الرقراق

قديم 09-09-2009, 02:30 AM رقم المشاركة : 4
inspiration
قلــمٌ مميز في الخواطــر

الصورة الرمزية inspiration
 
تاريخ التسجيل : Nov 2008
رقم العضوية : 25828
الإقامة : فـي أحضـان البصـرة الدافئـة
الهواية : إقتنـاء الصمت لـ،،إذلال الألم
الجنس : أنثى
المواضيع : 87
الردود : 5027
مجموع المشاركات : 5,114
معدل تقييم المستوى : inspiration is on a distinguished road

inspiration غير متواجد حالياً

مميز بالخواطر:  - السبب:
: 1 ( ...)
افتراضي

جبل الثلج

احسنت اخي القدير باختيار هذا الموضوع
لما فيه اجر كبير وثواب عظيم
عساكَ ممن ينال هذا الثواب في هذه الليلة الفائقة الخير والبركات
وجزاك الله الرحمة والمغفرة فيها وفي كل الايام

تحياتي لكَ وكل التقدير على هذه الجهود والموضوع القيم

من مواضيع inspiration في المنتدى







التوقيع - inspiration

قديم 09-09-2009, 02:37 AM رقم المشاركة : 5
إ‘وصـےــآف إ‘لــےــبــدر
عضو مبدع

الصورة الرمزية إ‘وصـےــآف إ‘لــےــبــدر
 
تاريخ التسجيل : Aug 2008
رقم العضوية : 23468
الإقامة : عـےـرآق عـےـلـي والحسـےـين
الهواية : مطـآلـٌِعـــة ـآلـٌِكــٌِتب
الجنس : أنثى
المواضيع : 15
الردود : 1667
مجموع المشاركات : 1,682
معدل تقييم المستوى : إ‘وصـےــآف إ‘لــےــبــدر is on a distinguished road

إ‘وصـےــآف إ‘لــےــبــدر غير متواجد حالياً

عضو مسجل بالجفصات:  - السبب:
: 1 ( ...)
افتراضي

آلـلهم صـلِ على محمد وآل بيت محمد وعـجل فرجهـم

باركَ الله فيكَ اخي موضوع رآئـع ..

دمتم بحفظ الله ..

من مواضيع إ‘وصـےــآف إ‘لــےــبــدر في المنتدى







التوقيع - إ‘وصـےــآف إ‘لــےــبــدر

قديم 09-09-2009, 04:18 AM رقم المشاركة : 6
درة الاحساء
عضو فعال

الصورة الرمزية درة الاحساء
 
تاريخ التسجيل : Apr 2009
رقم العضوية : 28967
الإقامة : السعـودية -الاحساء
الهواية :
الجنس : أنثى
المواضيع : 10
الردود : 89
مجموع المشاركات : 99
معدل تقييم المستوى : درة الاحساء is on a distinguished road

درة الاحساء غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك الف عافيه
وجزاك الله خيرا

من مواضيع درة الاحساء في المنتدى

قديم 09-10-2009, 12:31 AM رقم المشاركة : 7
جبـــل الثـلـج
مشرف سابق

الصورة الرمزية جبـــل الثـلـج
 
تاريخ التسجيل : Nov 2008
رقم العضوية : 25869
الإقامة : العراق / البصرة
الهواية : كتابة الخواطر.....
الجنس : ذكر
المواضيع : 85
الردود : 4994
مجموع المشاركات : 5,079
معدل تقييم المستوى : جبـــل الثـلـج is on a distinguished road

جبـــل الثـلـج غير متواجد حالياً

حاصل الذكاء الدائم:  - السبب: مميز بالخواطر:  - السبب:
: 2 ( ...)
افتراضي

ملاك بغداد

جزاك الله خير الجزاء وتقبل الله صالح اعمالكم


من مواضيع جبـــل الثـلـج في المنتدى







التوقيع - جبـــل الثـلـج

لاأدب لمن لا عقل له،

ولا مروءة لمن لا همة له،

ولا حياء لمن لا دين له،

ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل،

وبالعقل تدرك الداران جميعاً،

ومن حرم العقل حرمهما جميعاً.

((الامام الحسن المجتبى))

قديم 09-10-2009, 12:39 AM رقم المشاركة : 8
جبـــل الثـلـج
مشرف سابق

الصورة الرمزية جبـــل الثـلـج
 
تاريخ التسجيل : Nov 2008
رقم العضوية : 25869
الإقامة : العراق / البصرة
الهواية : كتابة الخواطر.....
الجنس : ذكر
المواضيع : 85
الردود : 4994
مجموع المشاركات : 5,079
معدل تقييم المستوى : جبـــل الثـلـج is on a distinguished road

جبـــل الثـلـج غير متواجد حالياً

حاصل الذكاء الدائم:  - السبب: مميز بالخواطر:  - السبب:
: 2 ( ...)
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفايه جروح يازمن الغدر
أحسنت جزاك الله خير الجزاء
وسدد على الخير خطاك
دمت بحفظ الباري ورعايته
تحيتي






الاخت الفاضلة كفاية جروح

ربي يزينك في ليلة القدر بالستر والعفاف ويسترك فيها بلباس القنوع والكفاف ويحملك فيها على العدل والإنصاف ويامنك فيها من كل ما تخافي بعصمته يا عصمة الخائفين. ويجعلك ممن يحيونها بالقران وصالح الاعمال

من مواضيع جبـــل الثـلـج في المنتدى







التوقيع - جبـــل الثـلـج

لاأدب لمن لا عقل له،

ولا مروءة لمن لا همة له،

ولا حياء لمن لا دين له،

ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل،

وبالعقل تدرك الداران جميعاً،

ومن حرم العقل حرمهما جميعاً.

((الامام الحسن المجتبى))

قديم 09-10-2009, 12:56 AM رقم المشاركة : 9
Mustafa IQ
مشرف سابق

الصورة الرمزية Mustafa IQ
 
تاريخ التسجيل : Sep 2009
رقم العضوية : 32524
الإقامة : IraQ . BaGhDaD
الهواية : FooTBall . CosTumE DesGneR
الجنس : Male
المواضيع : 215
الردود : 3153
مجموع المشاركات : 3,368
معدل تقييم المستوى : Mustafa IQ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Mustafa IQ

Mustafa IQ غير متواجد حالياً

عضو مسجل بالجفصات:  - السبب:
: 1 ( ...)
افتراضي

شكرآ جزيلآ

بـــارك الله بيـــك

من مواضيع Mustafa IQ في المنتدى







التوقيع - Mustafa IQ

Do not give your friendship
To a person
Want your love
Because the piece
The person who gives
Food and died of thirst
::
قديم 09-10-2009, 08:03 AM رقم المشاركة : 10
جبـــل الثـلـج
مشرف سابق

الصورة الرمزية جبـــل الثـلـج
 
تاريخ التسجيل : Nov 2008
رقم العضوية : 25869
الإقامة : العراق / البصرة
الهواية : كتابة الخواطر.....
الجنس : ذكر
المواضيع : 85
الردود : 4994
مجموع المشاركات : 5,079
معدل تقييم المستوى : جبـــل الثـلـج is on a distinguished road

جبـــل الثـلـج غير متواجد حالياً

حاصل الذكاء الدائم:  - السبب: مميز بالخواطر:  - السبب:
: 2 ( ...)
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة inspiration
جبل الثلج

احسنت اخي القدير باختيار هذا الموضوع
لما فيه اجر كبير وثواب عظيم
عساكَ ممن ينال هذا الثواب في هذه الليلة الفائقة الخير والبركات
وجزاك الله الرحمة والمغفرة فيها وفي كل الايام

تحياتي لكَ وكل التقدير على هذه الجهود والموضوع القيم




inspiration

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعاننا الله سبحانه على احجيائها وجعلنا ممن ينالون ثوابها
انها خير من الف شهر

من مواضيع جبـــل الثـلـج في المنتدى







التوقيع - جبـــل الثـلـج

لاأدب لمن لا عقل له،

ولا مروءة لمن لا همة له،

ولا حياء لمن لا دين له،

ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل،

وبالعقل تدرك الداران جميعاً،

ومن حرم العقل حرمهما جميعاً.

((الامام الحسن المجتبى))

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


أعمال ليلة القدر 19 ,21 ,23 من رمضان

قسم رمضـــان الخيـــر



الساعة الآن 10:53 AM.

دردشة عراقنا دردشة عراقية